مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/17/2022 04:39:00 م
أهم الأسئلة الّتي يطرحها مدراء الموارد البشريّة، وما أسبابها؟- تصميم الصورة رزان الحموي
أهم الأسئلة الّتي يطرحها مدراء الموارد البشريّة، وما أسبابها؟
 تصميم الصورة رزان الحموي 
هل تقدّمتم يوماً لفرصة عمل؟ وما هي أبرز الأسئلة الّتي تعرّضتم لها؟ وهل تعرفون ما أسباب تلك الأسئلة؟

ما هي نظرة النّاس بشكل عام والمتقدّمين الجدد لفرص العمل لمدير الموارد البشريّة

شاع مؤخّراً بين النّاس سواء عن طريق النّكات أو المنشورات في منصّات التّواصل الاجتماعي على أنّ مدير الموارد البشريّة هو عدوّ للموظّف، وهو المسؤول عن الخصومات والعقوبات الّتي يتعرّض لها |الموظّفين| شهريّاً، ولا أحد يعلم من أين جاءت هذه الصّورة النّمطيّة، ولا يمل مدراء الموارد البشريّة الدّفاع عن أنفسهم ضدّ تلك النّظريّات.

ما أهميّة إجراء المقابلات مع المتقدّمين للوظائف

من النّادر أن تجد أي شركة حول العالم تقوم بتوظيف المتقدّمين للعمل بناء على سيرتهم الذّاتيّة فقط، وتقوم أغلب الشّركاء بإجراء مقابلات شخصيّة مع المتقدّمين، ويعتبر الهدف الأساسي من إجراء مثل تلك |المقابلات| هو التّعرّف على شخصيّة المتقدّم للوظيفة ومدى ثقته بنفسه، والإلمام بالشّركة الّتي تقدّم للعمل فيها، وجميع تلك الأمور في منتهى الأهميّة لإعطاء الانطباع الأوّلي حول شخصيّة الموظّف.

ما هي الأسئلة الأكثر شيوعاً والّتي يقوم مدراء الموارد البشريّة بطرحها على الأشخاص المتقدّمين للوظيفة

من المعروف في الكثير من البلدان العربية ولأكثر من 10 سنوات سابقة أنّ أغلب الأسئلة مكرّرة ومتداولة في الكثير من الشّركات، ومن أهم الأسئلة:

1- أين ترى نفسك بعد 5 سنوات؟

2- ما هي نقاط ضعفك؟

3- ماذا سوف تقدّم للشّركة؟

4- ما هي عدد |سنوات الخبرة|؟

ما الهدف من ذلك السّؤال المتداول "أين ترى نفسك بعد 5 سنوات؟"؟

عند سؤال أحد مدراء |الموارد البشريّة| عن سبب طرح هذا السّؤال بالتّحديد، قال: أنّه ومن خلال إجابة الشّخص المتقدّم للعمل يمكنه التّعرّف على مدى طموح ذلك الإنسان واندفاعه للعمل، كما أنّه يستقي من إجابته العديد من المؤشّرات الّتي تساعده على فهم شخصيّة المتقدّم للوظيفة، لكي يتعامل معه في المستقبل بطريقة مناسبة.

ما الهدف من سؤال مدير الموارد البشريّة للمتقدّم لفرصة العمل "ما هي نقاط ضعفك"؟

في الواقع هي نوع من خلق الأحاديث مع المتقدّم لفرصة العمل، حيث أنّ سؤالك عن نقطة ضعفك يليه سؤال آخر مثل "كيف تصرّفت حيال ذلك الأمر؟"، وهذا الحوار يؤدّي لزيادة في التّعرّف على شخصيّة المتقدّم، والتّعرّف على إنجازاته وكيفيّة خدمة قدراته في الشّركة.

هل يمكن أن يتم قبول متقدّم لفرصة عمل من خلال إجراء مقابلة واحدة فقط

تختلف استراتيجيّة مدراء الموارد البشريّة، ولكن الأغلبيّة يأخذون قرارهم بناءً على الانطباع الأوّل، مع الاتّفاق مع المتقدّم على أنّ أوّل 3 أشهر سوف تكون فترة تجريبيّة مأجورة.

ما عدد سنوات الخبرة؟

من أغرب الأسئلة والّتي تزعج جميع المتقدّمين لفرص العمل المختلفة هو السّؤال عن عدد سنوات الخبرة، وخاصّة بالنّسبة للخرّيجين الجدد، ويعتبر الكثير من النّاس أنّ هذا السّؤال هو مجرّد سؤال تعجيزي، فمن اللّائق عدم سؤال الخرّيجين الجدد عن عدد سنوات الخبرة.

وفي النّهاية أتمنّى لكم مقابلات عمل جيّدة وتنالوا القبول دائماً.

بقلمي: بيان فتاحي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.